الرئيسية / الشكاوى والطلبات / مشروع الطوافة واتهامات بالفساد … حوار صريح مع المشرف

مشروع الطوافة واتهامات بالفساد … حوار صريح مع المشرف

من المشاريع التي ألح الإخوة في سهل الغاب على تنفيذها لأهميتها في تخديم المواطنين مشروع طوافة على نهر العاصي، وبعد لقاءات مع الداعمين وأخذ وردّ وافقت وزارة الاتصالات والنقل والصناعة على تبني المشروع لأهميته.

قامت الوزارة مشكورة بتمويله والإشراف عليه مع مجلس محافظة حماة، بينما قام مجلسا الشريعة وقبر فضة بالتنفيذ، تعالت الأصوات بعد الانتهاء من المشروع باتهامات فساد طالت الإخوة الذين قاموا بالتنفيذ، واستجابة لطلبات الإخوة بتوضيح الأمور؛ قام موقع مجلس محافظة حماة بلقاء المهندس محمود الحسن المشرف على المشروع، وكان معه اللقاء التالي:

الموقع: السيد محمود الحسن نرحب بك ضيفاً كريماً على موقعنا، نرغب بتعريف سريع عن حضرتك.

أ.محمود: أهلاً بكم … أنا محمود الحسن من محافظة حماة مهندس مدني عندي خبرة بالمشاريع لأكثر من 20 سنة مضت، ومكلف من وزارة الاتصالات والنقل والصناعة بالإشراف على مشروع الطوافة.

الموقع: جاءتنا ملاحظات من بعض الإخوة على تنفيذ مشروع الطوافة، إضافة لإدعاءات بالسرقة على من قام بالتنفيذ، فطلبنا منهم إحضار وثائق تبرهن على هذه الإدعاءات، فما وصلنا إلى الآن سوى عرض سعر للبرميل الواحد بقيمة 3250 ل.س فقط، فما ردك على هذه الاتهامات؟

أ.محمود: دائماً لا يتهم إلا من يعمل، في الحقيقة هذا نفس السعر تقريباً الذي اشترى به الإخوة البرميل الواحد وهو 20 دولار، علماً أنني لم أحصل على سعر أقل من 3300 ل.س للبرميل الواحد عند بحثي للتأكد من الأسعار.

الموقع: من قام باستلام النقود وشراء التجهيزات والإشراف؟ ألم تقوموا بتشيكل لجنة مشتريات لهذا الغرض؟

أ.محمود: قمنا بتسليم النقود للجهة المنفذة وهي المجلس المحلي للشريعة وقبر فضة وقد قام هذان المجلسان بتشكيل لجنة مشتريات مهمتها البحث عن أفضل الأسعار والتوقيع على الفواتير كلها، وأنا كمهندس من الوزارة مهمتي تنحصر بالإشراف وتقييم جودة العمل ومن ثمّ التوقيع على استلامه.

الموقع: كيف تقيم إنجاز هذا المشروع أ. محمود؟

أ.محمود: أنا أشهد بأن العمل تم بشكل جيد.

الموقع: بصراحة أكثر وحتى يطلع الجميع وتكون الأمور بشفافية، هل بالإمكان أن تعطينا تفاصيل أسعار المواد الأولية للطوافة؟

أ.محمود: لا مشكلة بذلك، وهذه أسعار المواد الأولية:

– حديد صناعي وهي المادة الأساسية مع الدهان كل 1كغ بـ 1دولار (163 ل.س)
– البرميل بسعر 20دولار لكل برميل (3260 ل.س)
– خشب كل 1متر مكعب بسعر 445 دولار لكل متر مكعب (72535 ل.س)
– بيتون مسلح بسعر 100 دولار لكل متر مكعب (16300 ل.س)
– كبل فولاذي كل 1م بـ 10 دولار (1630 ل.س)

الموقع: بصراحة أكثر هل هذه الأسعار نفس أسعار السوق ساعة الشراء؟

أ.محمود: استعجلتم عليّ، فقد قمت بمقارنة كل هذه الأسعار بسعر السوق فوجدتها نفسها ما عدا البيتون فهو بسعر أقل من سعر السوق وكذلك الحديد الصناعي، فكل 1م3 بيتون مسلح مسعر في السوق بـ 20000 ل.س بينما في الفاتورة بـ 16300 ل.س.

الموقع: اعترض البعض على الناحية الفنية بأن النهر بعد هطول الأمطار وعلو منسوبه ستنهار هذه الطوافة وتضيع تكاليف وأتعاب المشروع هباء منثوراً، فهل هذا صحيح؟

أ.محمود: بالنسبة للناحية الفنية فكرة الطوافة فكرة جيدة وهي مثبتة بأبراج بيتونية عددها أربعة موزعة على الزوايا تتيح لها الطوف فوق المياه عند ارتفاع منسوبها مما يمنع انهيارها، فهذا الإدعاء خاطئ.

الموقع: كلمة أخيرة توجهها للإخوة المشككين بالعمل والمتهمين بالفساد.

أ.محمود: نشكر كل الإخوة على غيرتهم على العمل العام ونحييهم على الحس العالي بالمسؤولية، ولكنا نرجو منهم أن يكونوا عوناً للعاملين لا معطلين، وأن يكونوا مقومين لا مفسدين، وذلك من خلال الاستفسار والاستعلام فهو حقّ للجميع ولا يكون ذلك بتوزيع الاتهامات جزافاً.

الموقع: وكذلك نحن نشكرك ونشكر كل من ساهم بإنجاح هذا العمل، ونرجو منكم الصبر على الاتهامات وتوضيح أي ملابسات للناس فبذلك تؤسسوا لعمل صحيح وتبدؤوا ببناء الثقة الحقيقية بكم.

عن مدير الموقع