الرئيسية / الشكاوى والطلبات / سوء بتوزيع المبالغ والرد عليها

سوء بتوزيع المبالغ والرد عليها

وردنا من بعض الإخوة الاستفسار التالي:آية من سورة الأحزاب

شاع مؤخراً أن مجلس المحافظة قام بتوزيع مبلغ من المبالغ الواردة له على الشكل التالي:

1- مركز مدينة حماة: 88650 دولار

2- ريف حماة: 22900 دولار

3- مصاريف إدارية لمكتب مجلس المحافظة: 22500 دولار

4- مجهول (غير مبين الوجهة): 90950 دولار

 وسؤالنا للإخوة في مجلس المحافظة هل هذه الأرقام صحيحة ؟

وقد رأينا في التقرير المنشور أن من ضمن المناطق التي وزعتم لها مناطق مؤيدة وبعضها شبيحة مثل (السقيلبية، سلحب، الزيارة، الصبورة، جب رملة – مصياف، محردة)، فهل من المعقول أن تخصصوا لهذه المناطق مساعدات؟؟! أم ضغط عليكم من جهات معينة لتوزيع المساعدات لهذه المناطق؟!

الرجاء منكم التوضيح، ولكم جزيل الشكر.

الرد: بعد تحويل الشكوى للإخوة المعنيين في المكتب التنفيذي أجابوا بالتالي:

توضيحاً لاستفسارات بعض الإخوة عن كيفية توزيع المبالغ الواردة إلى صندوق المجلس من الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة لدعم المجالس المحلية نبين النقاط التالية:

1) بالنسبة لخطة التوزيع وضعت وفق ما يلي:

1- يتم اقتطاع نسبة ما بين 8-10 بالمئة كمصاريف إدارية لأعضاء المجلس كنفقات سفر ومواصلات وأجور مكتب وحركة الأعضاء.

2- توزع نسبة ما بين 92-90 بالمئة على المجالس المحلية كدعم وذلك حسب النموذج المعدّ من قبل وحدة المجالس المحلية، علماً أن هذا النموذج ينطبق على كل المحافظات السورية.

3- يعتمد تعداد السكان الفعلي كمبدأ للتوزيع.

4- حصة المدينة 39.41% من جملة المبلغ.

5- حصة الريف 60.59% من جملة المبلغ موزعة على القرى والتجمعات البشرية بما فيها المزارع الموثقة بالإحصاء المعتمد.

6- بالنسبة لمراكز الصبورة وسلحب والسقيلبية ومحردة هناك قرى تابعة إدارياً لهذه المراكز ولكنها من المناطق التي شاركت بالحراك الثوري شأنها في ذلك شأن باقي المناطق المعارضة، مثال: حيالين تابعة للسقيلبية، بينما العشارنة وغيرها: تتبع لسلحب، وهناك تسع قرى تتبع لناحية الصبورة، وديمو تتبع لناحية جب رملة، وخنيزير تابعة لمحردة أما مصياف وقراها فلم يخصص لها أي مبلغ إطلاقاً.

7-  تم شطب كافة القرى الموالية على مساحة المحافظة من حسابات الدعم واعتمدت احصائيات المجلس لمناطق الحراك الثوري لذا وجب التوضيح.

2) إننا نحذر الإخوة الذين يروجون للإشاعات والكذب على المجلس دون تثبت أو تحقق كنشر الخطة المزورة المشار إليها في الشكوى بأنهم سيحاسبون أمام القضاء الشرعي ووفق الأصول.

3) من حقّ كل المواطنين في محافظة حماة الاطلاع على كافة الخطط والمشاريع المعدّة والمنفذة من قبل المجلس، لذا نوجه الإخوة الراغبين بالاستفسار عن أعمال المجلس أن يتواصلوا معنا بشكل مباشر أو من خلال موقعنا الالكتروني أو صفحتنا على الفيس وللشكاوى يرجى التواصل على الإيميل التالي: shakwa@hamacouncil.org .

وختاماً نوجه الشكر للإخوة الذين رفعوا الاستفسار للمجلس مباشرة وطلبوا التوضيح بدون اتهامات وتخوين.

عن مدير الموقع

11 تعليق

  1. بارك الله بكم ورزقكم الاخلاص وحسن القول والعمل ..

  2. شكرا لتجاوبكم للشكاوى والشفافية فهذه بشارة طيبة من المجلس ونتمنى له التوفيق والنجاح
    ولكن حتى تكتمل الاجابة بشكل دقيق نود منكم اطلاعنا اذا لم يكن حرج بذلك على التقرير الغير مزيف اللذي اعتمد بصرف المبالغ و يعتبر الجدول الموثق من جهتكم أو إذا سبق وتم نشره أن تزودونا بالرابط له
    ثانيا البند 2 نتمنى ان يكون فيه ايضاح لانه نعتقد انه غير مفهوم للكثيرين
    ثالثاً : البند الخامس لايوكده التقرير المنشور المزيف ويرد عليه التقرير اللذي سيعتمد من طرفكم (التقرير الصحيح)
    رابعاً : البند 3 هل يعتبر الاعتماد على العدد السكاني جائزاً في توزيع الحصص ولنضرب مثال على ذلك ان عدد سكان خطاب يساوي عدد سكان قمحانة وخصص للمدينتين نفس المبلغ مايقارب 3000 دولار فهل هذا من انصافنا لأهل خطاب؟ وقياساً على اعتماد نفس الاسلوب في احتساب النسب في التوزيع فهناك مناطق كثيرة كان حصتها تحت 50 دولار وبعضها 3 دولار وبعضها 8 دولار نرجوا نوضيح وجهة نظركم
    خامساً : نشكركم على شفافيتكم مرة اخرى وبمثل هذه الحوارات والنقاشات نصل إلى الكمال أو على اقل تقدير إلى ارضاء الأغلبية وشكرا لكم وننتظر إجابتكم

    • أهلاً بالأخ العزيز أبي جندل، قمنا بنقل هذه التساؤلات للإخوة المعنيين بانتظار ردهم

  3. السادة مجلس مدينة حماة
    ما زلنا بإنتظار جوابكم حول الأسئلة السابقة وشكرا

    • – رابط التعداد السكاني لمحافظة حماة المعتمد من مجلس المحافظة والذي يتم على أساسه توزيع أي مبلغ يرد للمجالس المحلية الفرعية
      http://goo.gl/4rLvgS
      – في الحقيقة إن اعتماد أي معيار غير عدد السكان سيوقعنا بإشكالات كبيرة كون المعايير الأخرى غير قابلة للقياس بشكل قريب من الواقع، إضافة إلى تشابه الأوضاع في معظم مناطق المحافظة مع بعض الاستثناءات التي تخصص لها عادة مبالغ طارئة.
      – توضيح البند الثاني: إن المبلغ الكلي المخصص للمحافظة يتبقى منه -بعد حسم المصاريف الإدارية- 90 إلى 92% من مجموع المبلغ المخصص أساساً لدعم المجالس المحلية يوزع وفق بنود الصرف التالية، وذلك لكل مجلس محلي:
      15% إغاثي – 69% خدمات – 10% احتياطي – 6% إداري
      وعذراً من الإخوة فقد كان هناك خطأ طباعي بالنص المنشور [90.2-90 بالمئة] قمنا بتصحيحه
      – تم خصم 3000 نسمة من سكان قمحانة في الإحصائية المنشورة من أصل مجموع سكانها الذي يبلغ 20000 نسمة، ولذا أصبحت متقاربة مع قرية خطاب، وللعلم فإن هناك عشرات الشهداء من أهل قمحانة إضافة لعدد من المعتقلين والثوار والنازحين، ولا يمكن بأي حال أخذ الجميع بجريرة المجرمين الآخرين.

  4. للإخوة الذين طلبوا رابط توزيع المبلغ المشار إليه يرجى الضغط على الرابط التالي:
    http://goo.gl/CizWj7

  5. الاخوة المشرفين على الرد على الشكاوى إن الرابط اللذي وضعتموه حول جدول اوامر الصرف يحتوي نفس الجدول الأول اللذي عرض بموقع جريدة زمان الوصل واللذي كان عليه الجدل و أتهم مجلسكم المقر التقرير بأنه مزيف كما ورد في ردكم الاول في البند 2 واوردتم ما نصه

    (2) إننا نحذر الإخوة الذين يروجون للإشاعات والكذب على المجلس دون تثبت أو تحقق كنشر الخطة المزورة المشار إليها في الشكوى بأنهم سيحاسبون أمام القضاء الشرعي ووفق الأصول)

    ثم عدتم ووضعتم نفس الجدول فهل هناك خلل بالموضوع نرجوا التوضيح وجزاكم الله خيرا

    • لم يكن ردنا على زمان الوصل، ولم نشر إليها إطلاقاً، بل كان ردنا كما تلاحظ بأعلى هذه الصفحة على من روج لأرقام لا دليل عليها وهي مخالفة تماماً للواقع وهي ما هددنا مروجه بالمحاسبة، وهذا الجدول المزور المشار له بأعلى الصفحة هو ما تداوله البعض على مجموعات السكايب وعلى الفيس، وتعلق به آخرون واعتبروه ظلماً حاق بالريف من المجلس، وطعنوا من خلاله بأمانة المجلس فذكروا بأن هناك مبلغ “مجهول :غير مبين الوجهة”!

  6. يتم اقتطاع نسبة ما بين 8-10 بالمئة كمصاريف إدارية لأعضاء المجلس كنفقات سفر ومواصلات وأجور مكتب وحركة الأعضاء.
    أشكركم على جهودكم و شفافيتكم . وهذه ملاحظتي و نصيحتي :
    أعتقد أن هذه النسبة كبيرة جدا يرجى النظر فيها و العمل على تخفيضها إما بتقليل أجور و نفقات العاملين أو بتقليل عددهم حيث يمكنكم الاستغناء عن بعضهم . فالمصلحة العامة أهم و أجدر بهذه الأموال .
    تقبلوا مني فائق التقدير و الاحترام

    • شكراً لك أخي ماهر على حوارك ونقدك المهذب، فهو يدل على وعي وثقافة حوار يفتقده بعض إخوتنا للأسف، وسيتم نقل ملاحظتك للإخوة المعنيين لعرضها عليهم.