الرئيسية / أخبار عامة / مساعدات من مجلس محافظة حماة لنازحي القرى المحررة حديثا

مساعدات من مجلس محافظة حماة لنازحي القرى المحررة حديثا

يقف محمد ابن مدينة حلفايا على حافة الطريق العام في بلدة الهبيط بريف إدلب منتظراً تحت الشمس قدوم سيارة موزع الخبز ليؤمن لعائلته النازحة قوت يومهم, عدة دقائق تمر وتأتي السيارة لتعطيه طلبه وتذهب لتبحث عن غيره, بينما ينصرف هو ليؤمن طبخة المنزل للعائلة.

 

فمع توافد أكثر من 9000 عائلة من نازحي مدن ( صوران – حلفايا – طيبة الإمام) إلى مناطق ريفي حماة وادلب الجنوبي, بدأ مجلس محافظة حماة بتوزيع بعض المساعدات الغذائية على المدنيين.

محمد الحسين أحد نازحي مدينة حلفايا قال : ” هربنا من القصف بملابسنا التي معنا, نحن بحاجة لمواد إغاثية تقينا شر الجوع, وطريق الإمداد يتعرض لقصف شبه يومي والدخول والخروج منه صعب جداً”

 

ولكن تبقى تلك المساعدات خجولة أمام ما يعانيه نازحو تلك المناطق من ظروف معيشية سيئة في ظل الغلاء المعيشي والقصف اليومي الذي يطال حتى أماكن نزوحهم، حيث تضمنت المساعدات 4000 ربطة خبز ، 1800 ربطة منها مجانية وما تبقى بسعر 50 ل.س، إضافة لتوزيع 8000 لتر من الماء..

“قتيبة الزهوري” عضو مجلس محافظة حماة الحرة قال: “نحن كمجلس محافظة قمنا بتأسيس غرفة طوارئ مهمتها إحصاء النازحين وأماكن نزوحهم لسهولة الوصول إليهم”

 

وتعرضت أكثر من سبعة قرى من المناطق التي لجأ اليها العوائل النازحة من الريف الشمالي إلى قصف بالطيران الحربي في كل فترة في ظاهرة جديدة لضرب الحاضنة الشعبية للنازحين وعدم تأمين مكان مستقر لهم, والذي كان آخره في بلدة التح بالريف الجنوبي بثلاث غارات جوية من الطيران الحربي.

أحمد ابن بلدة التح بريف إدلب الجنوبي قال: ” منذ مجيء النازحين لبلدتنا تعرضنا لأكثر من أربع غارات على مناطق متفرقة من البلدة”

 

ويقوم مجلس محافظة حماة منذ بدء موجة النزوح في بداية الشهر التاسع من العام الجاري بالتنسيق على أعلى المستويات مع أكثر من 20 منظمة إنسانية وهيئة داعمة لتوجيههم إلى مناطق تواجد النازحين وتقديم أعدادهم.

عثمان السلوم عضو مجلس المحافظة: “أكثر من خمسة منظمات قدمت سلل مطبخية وإغاثية للنازحين في مناطق متفرقة من ريفي حماة وإدلب, بينما تعمل بعض الجمعيات على تأسيس مخيمات جديدة لهم”

 

ومع كل هذا يبقى ما قدم للنازحين مخجل  بالمقارنة مع أعدادهم ومتطلباتهم, في ظل مساعي عديدة الجميع لاحتواء النازحين وتأمين جميع لوازمهم.

أبو شادي الحموي / مجلس محافظة حماة الحرة

عن أبو شادي الحموي

المكتب الإعلامي لمجلس محافظة حماة الحرة

تعليق واحد

  1. يا اخي الناس بدها ترجع على بيوتها انت بما انكم مجلس محافظة يجب عليكم السعي وراء هذا الشيء ان تؤمنوا لهم مكان إقامة ولكم منا جزيل الشكر
    محمد علي المصطفى كفرزيتا